سمك السللور

سمك السللور
نتيجة بحث الصور عن سمك السلور
1-  صفاته:
سمك السللور Siluirdae يوجد منه صنفان في القطر العربي السوري: السللور الغابي والسللور الفراتي، وتتميز اسماكه بالرس الكبير والجسم العاري من الحراشف.
أ- السللور الغابي Clarias Lazera ويطلق عليه في لبنان بسمك البربور. وهو سمك مفترس يأكل الاسماك الاخرى، يتميز بكبر راسه نسبيا ولحمه الطيب وقلة الحسك فيه. لونه زيتوني رمادي الى زيتوني بني. واسفل السمكة يكون اللون ابيض او رماديا. يوجد خط قاتم اللون على الجانبين وعلى السطح السفلي للراس. يوجد هذا النوع في بحيرة طبريا ونهر العاصي، اذ يصل طوله حتى المتر.
ب- السللور الفراتي Silurus Clanis ويسمى ايضا الجري وهو ايضا سمك مفترس يأكل الاسماك الاخرى، لونه من ناحية الظهر زيتوني ومن الجانبين رمادي مصفر ومن الناحية البطنية ابيض. اما الخط القاتم الجانبي فهو اقرب الى الظهر منه الى البطن. يتواجد هذا النوع في نهر الفرات اذ يصل طولة حتى 2 متر والوزن حتى 150 كغ.
2- الظروف البيئية:
افضل درجة حرارة لنمو اسماك السللور هي ما بين 15و25م، ويمكنه ان يتحمل البرودة الا انه يتوقف عندها عن النمو، ويمكن له ان يعيش في مياه شحيحة الاكسجين اذا اضطر لذلك. ويلاحظ ان الصيادين يعرضونه في الاسواق حيا او يضعونه في بركة صغيرة من الماء، ويمكن للمستهلكين رؤيته حيا يتحرك. وهو يعرض بكثرة في الاسوق في المحافظات الوسطى في القطر. وهذه الصفات تجعل المواطنين يقبلون على شرائه بكثرة.
3- التربية:
خطوات التربية كما يلي:
  • الحصول على الفراخ: تلجا معظم الدول الى انشاء مزارع تخصصية لإنتاج فراخ سمك السللور وغيره من الاسماك. كون هذه العملية تتطلب المزيد من الخبرة والدقة في العمل ومزيدا من التكاليف قد لا يتسع المجال للمربين العاديين تحمله.
وقد اصبح اصطياد فراخ سمك السللور الحي من مياه نهر العاصي مهنه لدى العديد من الصيادين حيث يحتفظون به حيا في برك صغيرة مجهزة بمضخة هواء ويبيعونه الى المربين خصوصا في القطر اللبناني.
  • تغذية الاصبعيات: يأكل سمك السللور كل انواع الاطعمة التي تقدم له حيوانية كانت ام نباتية. واذا توفر فتات الخبز وفضلات المطاعم من رز وبرغل فأنها تفي بالغرض. كما يمكن تغذيتها بالعلائق الطرية والجافة المتشكلة على شكل كرات او قطع قابلة للتفتت بالماء اثناء وضعها في الحوض.
  • تسويق سمك السللور: يفضل تسويق الاسماك بعمر سنه على الاكثر لان الاسماك التي تترك لتنمو لمدة سنتين في الاحواض لا يكون معدل التحويل بها مربحا كما في السنة الاولى.
وللحصول على اسماك السللور بطعم جيد خالية من الطعوم الكريهة يفضل صيدها من احواض التربية قبل تسويقها بمدة اسبوع ووضعها في احواض بها ما صاف ومهواة جيدا على ان يقطع عنها الغذاء قبل 24 ساعة من شحنها الى اسواق التصريف.
تنقل الاسماك الى اسواق التصريف ضمن براميل او احواض على ان تعرض الاسماك فيها للبيع.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة