التحاليل المعملية لمياه احواض الاسماك

التحاليل المعملية لمياه احواض الاسماك

يمكن اجراء كثير من التحاليل المطلوبة للماء في المواقع (الحقل) باستخدام قرص الشفافية لقياس العكارة ومدى وفرة البلانكتون، الترمومتر لقياس درجة الحرارة، اجهزة ph محمولة تعمل بالبطارية لقياس phالماء وتوصيلة الكهربي، رفراكتوميتر لقياس الملوحة والكترود قياس الاوكسجين وغيرها. والان توجد حقائب تمكن من التقدير النصف كمي لكثير من الايونات المختلفة في الماء بجانب الغازات الذائبة والتوصيل الكهربي و ph . وللتقديرات الدقيقة يتطلب تحليل المياه في المعامل.
اخذ العينات:
لأجراء التقديرات المعملية يتطلب الامر جمع عينات ماء من الاجسام المائية في زجاجات جمع عينات ذات سدادات من الزجاج يمكن فتحها تحت سطح الماء، وتجمع العينات من الاعماق وليس من الماء السطحي. وقد يتطلب الامر ترشيح العينة، وكذلك قد تحتاج الى الحفظ لحين اجراء التحاليل المختلفة، فتحفظ بالتجميد على -15 م، او باستخدام الثلج الجاف (ثاني اوكسيد كربون صلب)، او تحفظ بإضافة حمض الكبريتيك المركز (2 عياري) بمعدل 5 مل / لتر او الكلورفورم (5 مل/ لتر) او حمض النيتريك المركز (5 مل/ لتر) وذلك حسب التقديرات المتطلب اجراؤها.
ان الحصول على عينة ممثلة من الماء من الامور غير السهلة، وذلك راجع للتغيرات المستمرة في تدفق الماء ومحتواه من العوالق الصلبة وفي درجة الحرارة وظروف الاضاءة والرواسب والطين. وعليه فتكرار اخذ العينة ومكانها والمعاملة المبدئية للعينة كلها امور تتوقف على ما سيحلل في العينة والمشكلة محل الدراسة.
ولدراسة الكائنات الحية السابحة في الماء تستخدم شباك خاصة لجمعها وتركيزها، وكذلك لجمع عينة تربة من القاع لدراسة الكائنات القاعية تستخدم شباك خاصة (جرافة، هلب، خطاف) كما تستخدم شباك بلانكتون قاع.
وتقاس العكارة بالعمق الذي تتلاشى عنده رؤية الاجسام (كما في استخدام قرص الشفافية) وقد يعبر عنها بالمليجرامات من الطين العالقة في لتر ماء (جزء/ مليون) في المعمل.
ويجري تقدير ph الماء باستخدام جهاز ph أي بالالكترود، سواء اكان الجهاز يعمل بالكهرباء او بالبطارية، او بمقارنة لون العينة المعاملة بالدلائل محددة ph، او باستخدام ورق دليل عالمي لقياس ph السوائل.
ولقياس التوصيل الكهربي الدال على التركيز الكلي للأيونات فيستخدم عادة نفس جهاز ph ان كان مزودا بمقياس للتوصيل الكهربي. وتتوقف درجة التوصيل الكهربي كذلك على درجة الحرارة، لذا ينبغي ضبط الجهاز لدرجة الحرارة او استخدام معامل تصحيح. وهناك اجهزة قياس توصيل كهربي خاصة تعمل بالتيار المستمر او المتردد. ويتم تصحيح القراءة كذلك لتركيز ايون الهيدروجين اذ تتأثر شدة التوصيل الكهربي بالحموضة والقلوية. ويفيد قياس التوصيل الكهربي لحساب ملوحة الماء من جداول خاصة طبقا لدرجة حرارة الماء. علما بانه قد تقدر الملوحة كذلك بواسطة انكسار الضوء باستخدام جهاز Refractometer.
وتقدر كل من الامونيا والنيترات باستخدام جهاز Ph (ph – meter) مع تغير الالكترود ومقياس الجهاز ليكون تدريجه بالمليفولت مع الاستعانة بمحاليل قياسية لرسم منحني قياسي لكل من الامونيا والنيترات يساعد في حساب تركيز كل منهما في الماء.
ويقدر الاوكسجين الذائب في الماء، بان يستخدم الكترود الاوكسجين باجهزنه المتعددة والمتطورة التي تعمل في الحقل او في المعمل بالتيار المتردد او المستمر، او يقدر كيماويا بالتفاعل مع كبريتات المنجنيز في وجود يوديد البوتاسيوم في وسط حامضي ومعاير اليوم المتحرر بثيوسلفات صوديوم في وجود دليل نشا. ويعدل تركيز الاوكسجين حسب درجة الحرارة والملوحة والارتفاع عن سطح البحر.
وتقدرالقلوية: بمقياس الماني يطلق عليه Saurebindungsvermogen (SBV) لقياس القلوية بالمعايرة بحامض قياسي في وجود دليل الميثيل البرتقالي لنهاية نقطة تعادل عند PH 4.5 حيث كل وحدة SBV تعادل 1 مللي مكافئ للتر الماء او 50 مجم كربونات كالسيوم / لتر. او 28 مجم اوكسيد كالسيوم/ لتر وهو مقياس يدل على انتاجية الاحواض، فمثلا:
3.5 وحدات SBV (175 مجم كا ك أ 3 / لتر) تدل على سوء البيئة الراجع للتكلس الذي يضر الخياشيم والانتاج البيولوجي، 1.5 SBV (75 مجم كا ك أ 3 / لتر) تدل على بيئة غنية، اقل من 0.1 وحدة SBV (اقل من 5 مجم كا ك أ 3 / لتر) تدل على بيئة فقيرة. والبلطي تناسبه درجة عسر متوسطة 2-3.5 مللي مكافئ/ لتر أي حوالي 100-175 جزء/ مليون.
ولقياس العوالق الصلبة قد ينصح بأخذ عينات كل منها 10 لتر او اكثر في جرادل وتترك ليلة ثم يسكب الرائق فيجمع من كل جردل (10 لتر) حوالي 1/4 لتر متبقي. ينقل الى كاس ويكرر ترسيبه. وقد تقدر العوالق الصلبة بالطر المركزي مع قياسي حجم الرائق وحجم الراسب وينسب حجم الراسب الى حجم الرائق. وفي حالة الطمي الذي لا يرسب ويظل معلقا فقد يستخدم معه ايونات الالمونيوم لترسيبه. ويجفف (80-105 م) او يجفد الماء ذو المادة المعلقة.
والكائنات البحرية تتكون من:
أ- السوابح nektons أي الكائنات الحية الكبيرة المتحركة بسرعة (كالأسماك والجمبري وخلافها).
ب- والعوالق Plankton أي الكائنات الحية الدقيقة نباتية وحيوانية.
وتنقسم العوالق النباتية Phytoplankton من حيث حجمها الى عوالق دقيقة جدا nanoplankton (اقل من 20 ميكرون) وعوالق نباتية دقيقة Phytomicroplankton (20-200 ميكرون).
اما العوالق الحيوانية Zooplankton فتتكون (بجانب الميكروبات) تقريبا من كل المجاميع الاساسية من الحيوانات كاليرقات والبيض. وتنقسم العوالق الحيوانية من حيث الحجم الى:
1- عوالق صغيرة macroplankton (اكبر من 2 سم).
2- عوالق متوسطة mesoplankton (0.2-20 مم).
3- عوالق دقيقة microplankton (20-200 ميكرون).
تثبت عينات الهوائم النباتية للتحليل بمحلول فورمالين 4% في الحال عقب جمعها، وتعد الهوائم النباتية باستخدام الهيموسيتوميتر، بعد تركيز الحجم المثبت وذلك بالطرد المركزي بسرعة 400 لفة/ دقيقة لمدة15 دقيقة، ويسحب الرائق بماصة حتى يترك 1-2 مل من العينة على قاع انبوبة الطرد المركزي، يعلق راسب الهوائم النباتية في المتبقي من الرائق وتؤخذ منه قطره على عرفة الهيموسيتومتر للعد.
اما عينة الهوائم الحيوانية فتؤخذ بجامع عينات عليه مخروط من شبكة هوائم نيلون قطر فتحاتها 200 مللي ميكرون. وهذه الشبكة مربوطة لزجاجة عينات سعة 250 مل، تصب محتوياتها الى اناء حفظ. ويستخدم فورمول/ كحول (40 % فورمالين تجاري + 70% كحول ايثايل) كمادة حافظة.
ويقدر في العوالق النباتية كمية الكلورفيل بالجرام /م3 لتقدير نشاط التخليق الضوئي (بناء ضوئي) او التخليق الضوئي بالجرام كربون / م2/ يوم، بينما يقدر في العوالق الحيوانية كميتها وزنا، فوزنها يرتبط بكمية السمك المتواجدة.
رغم ان تحليل الدم يعطي كم معلومات كبير، الا ان جمع العينات ذاتها يعد مشكلة ولا يمكن اداؤها بشكل روتيني بسيط. لذلك اقترح اخيرا استخدام مخاط الجلد بدلا من الدم كبديل يستقى منه المعلومات الصحية. فالمخاط سهل الجمع ويظهر الضغوط العامة والنوعية على المسك.
ويجمع المخاط بمسح جوانب السمك برفق على انبوبة اختبار لطرده مركزيا للحصول على عينة رائق للتحليل. ولقد وجد ان المخاط افضل للدلالة على صحة السمك من خلال تقديرات نشاط انزيم اللاكتيك دي هيدروجيناز، انزيم جلوتاميك اوكسالواسيتيك ترانس اميناز، والصوديوم والكالسيوم والكلور في اسماك Chanos chanos، وكذلك من خلال تقدير نشاط انزيم الكرياتين فوسفوكيناز والحديد في سمك البوري، وبتقدير نشاط انزيم جلوتاميك اوكسالواسيتيك ترانس اميناز والكالسيوم في سمك البلطي الماكروشير Sarothcrodon macrochir، وبتقدير نشاط انزيم البروفيك ترانس اميناز والبوتاسيوم لسمك البلطي الموزامبيقي. بينما كان تحليل السيرم ادق في الجلوكوز واللاكتيك دي هيدروجيناز والكوليسترول للبوري، وفي الجلوكوز والحديد والكلور في البلطي ماكروشير وكوليسترول البلطي الموزامبيقي. أي ان كل من تحاليل السيرم والمخاط تختلف نتائجها باختلاف انواع السمك وتختلف اهميتها باختلاف المكون الذي يحلل له، والمخاط يمكن كذلك من دراسة تغييرات قيم Ph والاجسام الكيتونية لذلك اعتبر ان دراسة المخاط عملية ومفيدة لإعطاء معلومات صحية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة