النمو في الاسماك والعوامل التي يتوقف عليها

النمو في الاسماك والعوامل التي يتوقف عليها
النمو لفظ يستخدم للدلالة على التغييرات في حجم الجسم سواء في الطور او في الابعاد الاخرى، او في الوزن سواء في الجسم ككل او في انسجته المختلفة، او في المكونات المختلفة من بروتين ودهن ومركبات كيمياوية اخرى بالجسم او في محتوى طاقة الجسم كاملا او لأنسجته، وكلها ببساطة نتائج تغييرات في العشيرة. وقد تكون هذه التغيرات في الحجم والعدد والوزن اما موجبة او سالبة Negative growth or Degrowth وقد تكون زيادة الخلايا عدديا او حجميا. وتختلف الاعضاء والانسجة في قدرتها على النمو.
ويتوقف النمو على عوامل عديدة منها:
1- وجود منبهات النمو والتي تتأثر بتنظيم الجهاز العصبي المركزي او الجهاز الليمفاوي المنظمان لمراكز تفاعل المثبطات والمنشطات.
2- الحاجة الوظيفية Functional demand وقد تؤثر على الحجم النسبي للأنسجة في اثناء النمو وفي المراحل المختلفة لدورة الحياة.
3- الحالة الغذائية او الامداد الغذائي كمية ونوعا ومدى كثافة السمك المتنافس على نفس المصادر الغذائية، ونسبة الاحتياجات الغذائية للنمو الى احتياجات تقع ما بين 1.5:1 و 3.2:1، واحتياجات الطاقة للمبروك مثلا 2.5 مرة اعلى من احتياجات التنش tench وعادة ما تسبب العلائق المحتوية على احماض امينية حرة في نقص النمو عن الحد الامثل المتحقق باستخدام احماض امينية مرتبطة بالبروتين، وبانخفاض التغذية دون نشاط السمك وحجمة النسبي والضغوط الخارجية (نقل، صيد، غيره) والظروف البيئية. وتتوقف زيادة طول ووزن السمك على زيادة وفرة الغذاء.
4- ظروف المياه الاخرى من ملوحة ودرجة الحرارة والاكسجين الذائب بل والفترة الضوئية، أي الموقع المائي وشهور السنة بل ومن سنة لأخرى يختلف النمو حسب الظروف الجوية (الحرارة، رياح، مطر، ضوء).
5- كثافة العشيرة والتي تتوقف على النوع وظروف جودة المياه المختلفة وعمر الاسماك، فزيادة الكثافة تحد من النمو بغض النظر عن وفرة الغذاء.
6- كثافة العشيرة والتي تتوقف على النوع وظروف جودة المياه المختلفة وعمر الاسماك، فزيادة الكثافة تحد من النمو بغض النظر عن وفرة الغذاء.
7- تأثيرات وراثية تتعلق بنوع السمك وحجم اليرقات، اذ يختلف النمو الطبيعي باختلاف الانواع بل والافراد لنفس النوع (لاختلاف الظروف البيئية) للتباينات الوراثية.
وهناك علاقة بين مساحة سطح الخياشيم والنمو اساسها (بجانب الغذاء) الاوكسجين اللازم والمحدد للنمو. ولكل نوع سمكي مدى حراري امثل للنمو في مدى ملوحة ونظام غذائي معينين.
فيتأثر النمو بدرجة الحرارة حيث ان النمو عمليات كمياوية انزيمية يلزمها مدى حراري معين، وعلية يتأثر النمو بدرجة حرارة الماء والاختلافات الموسمية.
كما يتأثر النمو بالأكسجين كذلك، حيث ان الاوكسجين لازم للتنفس اللازم للنمو. وامكن الحصول على نمو من اسماك البلطي في 4 اشهر يعادل النمو المتحصل عليه في 10 شهور بواسطة تخفيف كثافة السمك باستمرار مع تغيير المياه عدة مرات اسبوعيا واستمرار تهوية الماء والتحكم في معدلات التغذية كما قد ثبت ان حجم زريعة المبروك عند الفقس هو اهم عامل محدد لمعدل النمو بعد ذلك، والذي يتوقف اساسا على عمر الامهات عند وضع البيض. فنمو السمك الجسمي يعتمد على كثافة السمك ويتأثر كذلك بالمنافسة على الغذاء وندرةScarcity الغذاء سواء لزيادة كثافة العشير او لانخفاض انتاج عناصر الغذاء. وقد تستعيد العشيرة نموها بقوة عند انخفاض المنافسة على الغذاء اما من خلال شدة الصيد وزيادته Over fishing او من خلال وفرة الغذاء او انتقالها الى ظروف بيئية جديدة تتوفر فيها الاغذية والمكان Space. وهناك علاقة عكسية بين كثافة السمك ونموه الجسمي Somatic Growth.
وتؤثر المنافسة Competition على النمو، فالمنافسة اصطلاح لحالة توجد بين كائنات تعتمد على نفس المصدر من الاحتياجات البيئية فتسبب تداخلا يؤدي الى تأثيرات ضارة، على كائن او اكثر، والمنافسة حالة طارئة وتختلف شدة تأثيرها على النمو باختلاف درجتها، اذ قد يكون تأثيرها غير ملحوظ او شديد او ضار وقد عبر عن المنافسة على الغذاء بمعادلة
Ci= Me Mp
حيث ان (Ci) دليل شدة المنافسة، (Me) معدل الاستهلاك من الغذاء، (Mp) معدل انتاج الغذاء المتوفر (بنفس الوحدات المعبر عنها في الاستهلاك من الغذاء سواء بوحدات وزن او طاقة او بروتين).
والمكان الملائم Niche عبارة عن مساحة حيوية محتملة للنوع تحددها محاور بيئية متعددة، واذا تزامن واحد معا، وقد تكون المنافسة داخل النوع وبين الاعمار (اذا كان غذاء مرحلتي العمر واحدا مثلا)، وبالمنافسة في المكان الملائم يقل النمو والتكاثر. وعادة تكون المنافسة شديدة بيم الانواع اكلة العشب واكلة اللحوم، اما اكلات كل شيء (الكانسة) Omnivores فعلائقها متباينة فتكون المنافسة فيما بينها اقل. وقد يطلق على العادات الغذائية Feeding Habits كذلك اصطلاح Niches، وبتقدم عمر السمك قد يغير من عاداته الغذائية لتجنب المنافسة.
واذا كان نمو الطيور والثديات عضليا بعد التمييز الجنيني يكون عبارة عن تضخم الالياف العضلية، الا انه في السمك يكون زيادة عدد الالياف العضلية بالنمو العضلي او الجسمي نتيجة تخليق الياف صغيرة جديدة او انقسام الالياف الموجودة بالفعل، بينما في الكائنات الاخرى يثبت عدد الالياف العضلية بعد اكتمال التمييز الجنيني للأنسجة.
وتتأثر الاوزان النسبية للأنسجة بدرجات الحرارة (يزداد الوزن النسبي للجلد على درجات الحرارة المنخفضة)، وحجم العليقة (زيادة العليقة تزيد دهن الاحشاء وندرتها تخفض نمو الاحشاء والدهن المخزن بها) ووزن الجسم (اذ يزيد دهن الاحشاء بزيادة وزن الجسم) وعمر السمك (اذ ينخفض الوزن النسبي للقلب والجهاز الهضمي خلال المرحلة العمرية المبكرة في السمك) والحاجة الوظيفية (فعند التجويع والصيام تضمر المعدة ويكون نموها النسبي في الاسماك ضعيفة النمو قليلا بينما يزيد باسترجاع النمو والتغذية)، وبالصيام تحدث كذلك تغييرات اضمحلاليه محسوسة في طلائية المعدة وانسجة الكبد (واحيانا كذلك بالألياف العضلية) والغدد المختلفة كالنخامية Pituitary والزعتريةThymus والبنكرياس Pancreas والدرقية Thyroid والكلى. وسحب مخزون الانسجة بالصيام يؤدي الى تغييرات في تراكيبها بالإضافة الى تغيير اوزانها النسبية.
ويجري تقدير النمو مباشرة للأسماك بمعلومية العمر او الحجم لفترة، لكن عادة ما تستخدم الطرق غير المباشرة لتقدير التغيير في طول او وزن السمك، وتحليل تكرار الطول يمكن استخدامه لتقدير متوسط معدل النمو وكثيرا ما تستخدم علاقة العمر بالحجم للأسماك المنفردة مع البيانات التجريبية والعمر للأفراد لاستخلاص متوسط النمو لعينة من العشيرة. وطريقة الحساب الرجعي للحلقات ومناطق النمو في التراكيب الكلسية تتضمن نواحي فنية اكثر لكن يمكن استخدامها للتفسير الدقيق لتاريخ نمو افراد السمك.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة