سمك اللبن Milkfish (Chanos chanos)

سمك اللبن Milkfish (Chanos chanos)

نتيجة بحث الصور عن ‪Milkfish‬‏
توزيعه:
يوجد سمك اللبن كالبوري في معظم الشواطئ الدافئة، فيوجد في البحر الأحمر والمحيط الهندي وشواطئ شرق إفريقيا واستراليا والمحيط الهادئ من اليابان إلى الشاطئ الغربي لأمريكا الشمالية والمكسيك.
خواصه:
سمك اللبن من الأسماك الملائمة للزراعة المائية في أحواض الماء الشروب أو العذب فهي تحتمل مدى واسع من الملوحة من صفر إلى 3٢ جزء / ألف، وهى سريعة النمو رغم احتياجاتها الغذائية المتوسطة، ونوع لحمها جيد. ورغم ذلك فإنها لا تتكاثر صناعياً في الحبس حتى بعد الحقن الهرموني، وعليه فالزريعة اللازمة للاستزراع (كما في حالة البوري) يتم صيدها من الماء الشاطئ للبحار ومصبات الأنهار (وهذه المصادر الطبيعية لزريعة سمك اللين قد تكون متوافرة على مدار تسعة شهور سنوياً) من أبريل إلى أغسطس في الليالي التي يكون فيها القمر بدراً وهلالا، واستزرع سمك اللين منذ قرون في إندونيسيا وتايوان والفليبين. وتتغذى هذه على الطحالب والبروتوزوا والفتات detritus. ويزيد محصول السمك بإضافة المواد العضوية أو غير العضوية للأحواض، فيصل الإنتاج السنوي في تايوان حوالى ٢ طن / هكتار. ويزرع سمك اللين في مزارع وحيدة النوعmonculture، ونادرا في مزارع مختلطة الأنواع polyculture مع البلطي الموزمبیقي والبوري وحتى مع الجمبري.
ويصل وزن سمك اللين في عمر 3 سنوات إلى حوالى ٢3 كجم وإن كان يمكن بيعه عمر 9 شهور ووزن حوالي 50 جم. ولذا زرعت أعمار مختلفة فيمكن صيد الأسماك بالحجوم المطلوبة بالتحكم في حجم فتحات شباك الخياشيم. ويمكن لمزارع سمك اللبن أن تمتد أساساً في منطقة الهادي الهندي والشاطئ الشرقي لإفريقيا وفي المكسيك، إذ يوجد امتدادات واسعة من الأراضي غير المستعملة والمياه الساحلية المناسبة لصيد زريعة أسماك اللين.
ومن غير المعقول إنتاج سمك اللبن إذا لم يتوفر سوق لهذا الإنتاج، فمثلا في كينيا أوقف إنتاج سمك اللبن الناجح لعدم إقبال الشعب على شراء أنواع سمك غير معروفة، بينما في تايوان وجاوا والفلبين هناك محدودية في زراعة سمك اللبن لنقص الزريعة. كما أن نفوق الزريعة يزيد عن 50 ٪ فيكون مكلفاً جداً إذا زرعت بمفردها. فينبغي تطوير سبل رعاية الزريعة لخفض الفقد، كما يجب الوصول إلى تحديد الاحتياجات الغذائية في المزرعة، وكذلك التكاثر في الأسر حتى يظهر دور سمك اللبن في الزراعة المائية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة