طرق تقدير النمو في السمك وفوائده

طرق تقدير النمو في السمك وفوائده

1- تكرار الطول Length Frequency: وتستخدم في تقدير متوسط مقياس النمو لعينة سمك، وهي غير حساسة نسبيا للتغييرات في معدل النمو لذا قد يقترح الجمع بينها وبين تحليل تدرج الشكل كطريقة متكاملة.
2- الحجم والعمر Size- at – Age: ودائما يرتبط وصف النمو بأحجام الافراد عند الاعمار المختلفة، فالعلاقة بين الطول والعمر Length- at- Age يمكن تطبيقها للحصول على مقياس نمو مثل معامل الحالةCondition Factor (k) وطول السمك (L) والذي يمكن استخدامه لوصف ومقارنة معدلات النمو. ومعامل الحالة او العلاقة بين الوزن (W) والطول في الاسماك يأخذ شكلا منحنيا يختلف شكلة وميلةSlope باختلاف الانوع والعشائر والمواسم والاجناس والتغذية ودرجة الحرارة. ويعبر عن معامل الحالة (او دليل الوزن Ponderal index) بالمعادلات

K= WL3
K= Wx 100 L3
حيث (W) بالجرام، (L) بالسنتيمتر وقد يرفع للاس الذي قيمته بين 2.5 و4 حسب العمر، وقد يعبر عن (L) كطول شوكي او طول شوكي او طول قياسي او طول كلي.
واختلاف هذا العامل (k) في النوع الواحد على مدار الوقت يعكس الاختلاف الطبيعية الموسمية في ميزان الميتابوليزم وفي نظام النضج الجنسي والتناسل فامتلاء القناة الهضمية بالغذاء يؤثر على هذا العامل، كما يؤثر الجنس كذلك عليه خاصة بعد النضج الجنسي. فتغيرات هذا العامل تعكس التغيرات في محتوى الجسم من البروتين والدهن. ويستخدم هذا العامل في تحليل عشائر الاسماك من حيث تقدير توقيت ومدة نضج المناسل، وفي تتبع النشاط الغذائي وعجز الامداد بالغذاء ووفرته، وفي مقارنة عشائر تعيش تحت ظروف متشابهة او مختلفة من حيث التغذية والكثافة والطقس وغيرها.
3- الحساب الرجعي او حل العلاقة السابقة للحجم بالعمر
 Back- Calculation or Reconstruction of Previous Size- at Age:
ويجري بقياس الطول على تراكيب هيكلية للسمك، ومنها يحسب الطول الكلي للسمك في سنوات متعاقبة. وترسم العلاقة الخطية بين حجم التركيب الكلسي وحجم الجسم المقدرين تجريبيا في عينة كبيرة تحتوي مدى واسع من الاحجام في نفس العمر في وقت من السنة تكون فيه الاختلافات في معدلات النمو اقل ما يمكن. وعند تناسب حجم النسيج الكلي مع حجم الجسم فان:
Fx= FBx BY 
حيث (Fx) طول السمك عند حلقة معينة او عمر معين، (Fy) طول السمك وقت الصيد، (Bx) طول او قطر التركيب الكلسي عند الحلقة المعينة، (By) الطول الكلي (وقت الصيد) للتركيب الكلسي. ويفترض وجود علاقة خطية بين نمو القشور ونمو الجسم. والحساب الرجعي من ادق طرق تقدير النمو في السمك. وفي نهاية القرن الثامن عشر امكن تقدير النمو في الاسماك المنفردة في شكل علاقة الطول بالعمر Length-For- Age من المواقع النسبية للعلامات الحلقية Annulus Marks على القشور او الانسجة الكلسية الاخرى. ويؤدي تحليل النمو الجسميSomatic Growth الى حساب كفاءة الاستفادة الغذائية Efficiency of Food Utilization للاسماك، وتوزيع المواد الممثلة غذائياAsimilated Substance بين انسجة الجسم، وتحديد وقت الحصاد بمعرفة صفات الانواع السمكية واحجام انسجتها النسبية ومحتوياتها من البروتينات والدهون والطاقة وعلاقتها بزيادة حجم الاسماك (أي بدراسة دور التغذية والهرمونات في نمو الاسماك).
4- تعليم وترقيم السمك Marking or Tagging: ويتطلب تكنيك معين قد يؤثر على النمو، وقد يستخدم فيه التعليم الداخلي او التلوين بالمضادات الحيوية والصبغات.
او تستخدم مشابك الزعانف. وتتم الدراسة بتتبع الزيادة في الطول او الوزن للأسماك المعلمة فيما بين فترتي التعليم واعادة الصيد. وهي طريقة مكلفة مما يحدد من انتشارها على مستوى واسع، كما ان نمو السمك المرقم قد لا يتماثل مع نمو العشيرة غير المعلمة.
5- تقدير بروتين جسم السمك بأخذ عينة من العضلات وتقدير بروتينها (ازتها) الذي يحول الى وزن سمك. كما ان تقدير نسبة الحمض النووي RNA الى الحمض النووي DNA في فترتين فالأخير ثابت الكمية في الخلية الواحدة لمسئوليته عن الصفات الموروثة بينما الاول (RNA) تزيد كميته بزيادة النمو لمسئوليته عن تخليق البروتين الجديد في الخلايا وعلية فتزيد  نسبة هذين الحمضين RNA DNA بزيادة النمو، ويفضل استخدامها في العضلات البيضاء للأسماك الناضجة وفي الاسماك كاملة في الطور اليرقي.
واستخدام مقارنات معدل النمو على اساس نسبة الاحماض النووية ان يقتصر على نفس الانواع وفي حجم محدد ومرحلة عمرية محددة، اذا ان هناك عوامل (كدرجة الحرارة والنضج) تؤثر على مستوى نشاط الاحماض النووية.
والحمض RNA يستخدم كمؤشر لمستوى النشاط الميتابوليزمي ولحجم الخلية النسبي، بينما الحمض DNA يستخدم كدليل لعدد الخلايا في الانسجة المختلفة. وتزيد النسبة بين هذين الحمضين في العام الاول من عمر عنه في العام الثاني لزيادة معدل النمو في السمك الاصغر. وبالنمو في سمك القد من 30-100 سم انخفض تركيز DNA في العضلات لانخفاض عدد الخلايا لكل وحدة وزن جسم بزيادة حجم السمك.
ومن فوائد تقدير النمو في الاسماك ما يلي:
1- تساعد معلومات النمو في الحصول على انتاج عال من الاسماك في وقت اقل وذلك باختيار الانواع الاسرع نموا.
2- تساعد في وضع التشريعات الخاصة بأوقات الصيد واماكنه وحجم فتحات الشباك للمحافظة على الثروة السمكية بعدم صيد الاحجام الصغيرة لتمكينها من النمو التكاثر.
3- تمكن من معرفة افضل الظروف البيئية للحصول على افضل نمو سمكي فنعمل علة تعديل الظروف لإنتاج اعلى محصول ممكن.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة