البروبيوتيك ومحاذر إستعمالها


البروبيوتيك


تعتبر البروبيوتيك متممات غذائية من البكتريا الحية أو الخمائر تستطيع ضبط المحتوى الغذائي للعلائق المستخدمة في تغذية الأسماك ؛ وفي الأسماك تستخدم  على نطاق واسع لما لها من تأثير ملحوظ على رفع الكفاءة التحويلية للأسماك وتحسين خواص المياه والتي تعتبر أهم مشكلة مما يقلل من المشاكل الحادثة ويعمل على تكسير الأمونيا.
 ومن أشهر الأنواع التى تستخدم في مجال تربية الأسماك 
Bacillus spp., Streptococcus, Lactococcus lactis, Ps.fluorescens, V.alginoliticus, Saccharomyces  cerevisiae, Debrayomyces  hansenii Spirulina.

 سلبيات البروبيوتيك:

إلا أن بعض المستخدمين يقومون باستخدامها بشكل خاطئ وقد يرجع السبب إلى ان موزع المنتج يريد أن يزيد حصة البيع فقط دون النظر إلى اعتبارات هامة قد تسبب مشاكل بدلا من أن تعطي نتائج إيجابية.

* على مستخدمي البروبيوتيك أن يعلم أن هذه الكائنات الحية تحتاج إلى أكسجين بشكل أساسي للتنفس كذلك عندما تعمل هذه البكتيريا أو الكائنات الدقيقة على تكسير المخرجات النتروجينية (الأمونيا وخلافه) تحتاج الى أكسجين وإذا لم تجده بسبب قلته سيتحول التفاعل إلى تفاعل لا هوائي يسبب خروج مواد سامة في المياه.

* البروبيوتيك  يترسب على قاع الحوض والذي يكون فيه الأكسجين اقل مايكون فيه ولذلك ينصح بتقليب المياه  وتحريكها حتى يتسنى للكائنات الدقيقة بالحركة وبان تنتشر في الحوض ليزداد الاستفادة منها.

* يجب استخدام البروبيوتيك المحلى الصنع أولا والمستخرج من أمعاء الأسماك وهو موجود بالفعل في المياه ولكن يحتاج إلى تنشيط.


قد نلجأ إلى أنواع أخرى في بعض الحالات:

1/ويجد أن وضع بالة قش في المياه يعمل على تحسين خواص المياه مما يزيد من  كفاءة البروبيوتيك لما في القش من مواد كربونية تعمل على تحسن خواص المياه وامتصاص العناصر الضارة وإفراز بعض المواد التي تقتل البكتريا الضارة مما يتيح الفرصة للبكتيريا النافعة (البروبيوتيك ) على الانتشار.

2/ يجب تعزيز التجمع البكتيري النافع داخل الأسماك بإعطاء الأسماك الأعلاف المتزنة ذات معدل الهضم الجيد والتي تعمل على تقليل المحتوى النتروجيني في المياه وتعمل على رفع صحة الأسماك وتبقى داعمة للنظام المناعي داخل الأسماك وتسمى هذه الأعلاف بsupport.

3/ يجب مراعاة درجة pH الأس الهدروجيني حيث يفضل ألا تكون المياه قلوية (أعلى من 8) مما قد يؤثر بشكل أو بآخر على كفاءة البكتيريا.

كذلك مراعاة أن في درجة الحرارة المرتفعة سيزداد سرعة التفاعل الكيميائي وعمليات الأيض ولذلك يجب وضع الكمية التي تناسب الحوض بالضبط حتى لا يحدث ضغط على  الأكسجين.

4/ يجب مراقبة نسبة الأكسجين باستمرار حتى تتأكد إن أسماكك في المستوى الآمن اعلي من 5 جزء في الألف.

5/ عند استخدام البربيوتيك يراعى الأنواع النافعة جيدا ودرجة تركيزها وتجديدها وفترات تجديد الجرعة حسب جودة المياه ودرجة الملوحة والأس الهدروجيني ودرجة الحرارة والكثافة السمكية.
 
6/القياسات ليست أمونيا فقط هناك عناصر أخرى تأثر تأثير مباشر على الأسماك يجب مراعاتها مثل الأس الهيدروجيني (وهذا أخطرهم في هذا التوقيت بعد الأكسجين) والحرارة والأكسجين







ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة