أسماك المياه العذبه


             أهم أنواع وخصائص  السمك المشط / البلطى  Tilapia

 
- تنتمي أسماك البلطى إلى العائلة Cichilidaeوالتى تضم اكثر من 100 نوع من الاسماك
- تتواجدت أسماك البلطي في المياه العذبة أو قليلة الملوحة . وهى ذات أهمية كبيرة في مناطق متعددة من العالم خصوصاً المناطق المدارية، إذ تمتاز هذه الأسماك بمجموعة من الصفات تجعلها مناسبة للتربية في المزارع، وأهم هذه الصفات قدرتها على مقاومة زيادة الكثافة وقدرتها على البقاء في تراكيز منخفضة للأكسجين الذائب في الماء.

- الخصائص العامة لـ عائلة البلطى:
1- هي أسماك محبة للحرارة ودرجة حرارة الماء المفضلة تقع مابين 20-30 درجة مئوية وتستطيع تحمل حتى 40م° لكنها لاتتحمل درجات حرارة الماء المنخفضة فيصبح النمو سيئاً وتبدأ الأسماك في النفوق في الدرجة 10-8 م° .
2- يمكن لبعض أنواع البلطى أن يتحمل المياه المتوسطة الملوحة كالبلطى الموزامبيقي
3- متغذيات نباتية تلتهم الكائنات الحية الدقيقة ( النباتية والحيوانية) البلانكتون النباتي والبلانكتون الحيواني وتمتاز فعالية عالية في تحويل هذه المواد الغذائية العالقة إلى بروتينات.
4- لها مقدرة عالية على تحمل نقص الأكسجين .
5- يمكن تأقلمها بسرعة لشروط الازدحام في شروط التربية المكثفة.
6- تمتاز بسرعة وبسهولة التكاثر.
7- لديها مقاومة أكبر للطفيليات والأمراض.

- أهم صفاتها المورفولوجية المشتركة فهي:
1- الجسم مضغوط جانبياً ومغطى بقشور ذات الحجم المتوسط تغطية كاملة وظهرها مرتفع بارز.
2-الزعنفة الظهرية واحدة غير مقسمة وعديدة الأشواك وهذه الأشواك حادة لدرجة أنها مؤذية جارحة عند التعامل مع الأسماك أما الزعنفة الشرجية فهي أقل اشواكاً .
3- الفم مزود بالأسنان وهذه الأسنان صغيرة ودقيقة وموضوعة على عدد من الصفوف وتساعد على الافتراس.
4-تحتوي على خط جانبي مضاعف على الجانبين.
- سمكة البلطي من الأنواع سهلةالتغذية وتقبل معظم مصادر الغذاء. ، ويمكن أن تعيش على العلف المحبب. ومع ذلك فمن المفيد ان توفر لهم مزيدا من التنوع في الغذاء مثل الخضروات والاطعمه الممحمده مثل الجمبرى ... ولكن تجنب تماما الاطعمه المليئه بالدهون مثل لحم الخنزير .

-أهم أنواع هذه العائله 

- 1- البلطى الزيلي T.zille :-
 لونه الخارجي أخضر غامق زيتوني وبني والزعانف الصدرية عليها علامات سوداء ... نمو هذا النوع ليس سريعاً كغيره من أنواع البلطى .. يصل إلى متوسط وزن 200-250 جم و 16 سم طول... فصل التكاثر ووضع البيض يبدأ فى الربيع حيث تتراوح درجة حرارة الماء من 19-28 م° تنضج الأمهات بعمر 5-6 أشهر .

- 2- البلطى الأبيض ( الجليلي) T.gallilea :-
 لون السمكة زيتوني غامق وجوانب البطن فضية... أقصى نمو تصله السمكة 38 سم طول وحوالي 1200جم وزن.. تنضج جنسياً بعمر 4-5 أشهر عندما تصبح درجة حرارة الماء حوالي 20م° وذلك خلال شهر أبريل حتى اغسطس .. يتكرر وضع البيض من نفس الإناث بعد 6-7 أسابيع مادامت درجة حرارة الماء فوق 19م° ، وتفرخ الأنثى 2-3 مرات في الموسم.

- 3- البلطى الأزرق T.aurea :-
 لونه زيتوني أزرق وفضي لامع، كل حرشفة ذات مركز غامق وهناك بقعة غامقة في الغطاء ... النمو الأعظمي بحدود 40 سم طول و 1500 جم وزن .. تنضج جنسياً بعمر 4-5 أشهر عندما تصبح درجة حرارة الماء حوالي 20م° وذلك خلال شهر أبريل حتى اغسطس .

- 4- البلطى النيلي T.Nilotica.:-
 يعتقد أنه نشأ في جنوب النيل في السودان وبحيرة فيكتوريا .... هذا النوع أقل تحملاً لبرودة الماء . أقصى حد نمو للسمكة هو 40-45 سم طولاً و 1800 جم وزناً.... تبدأ الإناث بوضع البيض في أوائل الربيع حيث تكون الحرارة للماء مابين 20-21م°

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة