تربية سمك التراوت

تربية سمك التراوت
نتيجة بحث الصور عن سمك التراوت
صفات السمك
سمك التراوت Salmo والذي يعرف ايضا بسمك "الزرزور" هو اجود انواع السمك، اذ يمتاز بلذة طعمه وقلة الحسك في لحمه. واشهر انواعه ملائمة للتربية:
  • التراوت العادي Salmo Turtto lario
  • تراوت قوس وقزح  Salmo gairdneri او Salmo irrideus
  • سمك الصومون Salmo lortinalis  او Solvelinus lortinalis
التراوت العادي
تراوث قوس وقزح
سمك الصومون
الظروف البيئية
اسماك التراوت هي من اسماك المياه الباردة الصافية وافضل حرارة لها من 11-16م، ويتطلب كمية من الاوكسجين تزيد عما تتطلبه اسماك الكارب والمشط. فهو بحاجة الى وجود 7-9سم3 من الاوكسجين في كل ليتر ماء. وجدير بالذكر ان كمية الاوكسجين في المياه تتأثر بدرجة الحرارة فهي:
5 سم3 اوكسجين بدرجة حرارة 25م
6 سم3 اوكسجين بدرجة حرارة 20م
7 سم3 اوكسجين بدرجة حرارة 15م
8 سم3 اوكسجين بدرجة حرارة 10م
10 سم3 اوكسجين بدرجة حرارة 5م
ولزيادة كمية الاوكسجين في المياه المأخوذة من النبع او الابار يجري في العادة صنع شلالات تنحدر منها المياه لتكتسب الهواء قبيل دخولها منطقة التربية.
وقد يجري تحريك للمياه بسحبها من الاحواض واعادة ضخها له او بدفع الماء من الحوض باتجاه الاعلى على شكل نوافير واعادة تساقطها في الحوض.
وعموما يجب التأكد مسبقا عند الشروع بأنشاء المزرعة السمكية من صلاحية المياه وذلك بتحليلها للتأكد من خلوها من التلوث وغاز ثنائي اكسيد الكربون Co2 وغازات الكبريت التي يسبب وجودها موت الاسماك.
انتاج السمك
1- الحصول على البيض: يستطيع منتج البيض الحصول على بيض الفقس من الاسماك وهي بعمر سنتين الى ثلاث سنوات حيث يكون وزن السمكة نصف كيلو غرام على الاقل وذلك خلال الشهر الاول من العام. ويجري سحب البيض من الانثى بمسكها باليد عند مؤخرة راسها وباليد الثانية عند مقدمة ذنبها، ننتظر قليلا في الهواء حتى تخف حركتها، ثم يقوم شخص اخر بتمسيد بطنها فينزل البيض منها ليستقبل في اناء نظيف من البلاستك. ثم يجري للذكر نفس الحركة فيتساقط سائلة المنوي فوق البيض بنفس الاناء. يخلط البيض بالسائل المنوي برفق ويضاف لهما الماء فتشتد قشرة البيضة وبذلك تكون البيوض الملقحة جاهزة لعملية النقل الى المزارع السمكية.
2- نقل البيض: يرسل البيض الملقح عادة الى المزارع السمكية ضمن دروج مثقبة القاع مصنوعة من الخشب حيث يرصف البيض بطريقة منتظمة، يوضع على سطوحه قطع صغيرة من الثلج للمحافظة على برودة المحيط. توضع الدروج ضمن صناديق معزولة بالفلين او صوف الزجاج منعا لتأثير العوامل الجوية الخارجية عليها.
3- فقس البيض: في المزرعة السمكية لسمك التراوت يكون في العادة غرفة خاصة للتفريخ توضع بداخلها دروج البيض بطريقة منتظمة فوق بعضها بحيث تسمح بمرور المياه من الاعلى الى الاسفل. اما سعة الغرفة فتكون بحدود 25 الف بيضة لكل متر مربع. وخلال عملية التفريخ يجب مراقبة كل درج فيها يوميا مرتين لإزالة البيوض التي اصيبت بالعفن والتي يمكن تميزها بلونها الابيض. اما البيض السليم فيكون لونه بنيا شفافا.
4- العناية بالفقس: عندما تشتد حركة الجنين تبدا الغدد بإفراز مواد تسهل تصدع القشرة، وبحركة قوية من الذنب تفتح القشرة فيخرج منها الفرخ الصغير وفي بطنة انتفاخ يدعى بكيس الغذاء (السرة). تبقى هذه السرة معلقة لعدة اسابيع حسب درجة حرارة الماء فاذا كانت 10م تبقى معلقة 4-5 اسابيع اما اذا كانت الحرارة 15م تبقى مدة اسبوعين تقريبا. وفي هذه الفترة يجب التقاط القشور والفقس والبيض الميت حتى لا يكون بقاؤه سببا لانتشار الامراض الفطرية. علما ان عملية الفقس لا تتم في وقت واحد بل تستمر مدة اسبوع.
5- تربية الفقس (الفراخ): تنقل الفراخ الصغيرة الى احواض تعرف بأحواض تربية الفقس، وهي مصنوعة من البلاستيك او التوتياء المزيبق ذات شكل مستطيل طولة 30 سم ومجهز من الامام بمصرف للمياه مفتوح مغطى بمصفاة دقيقة الثقوب حتى لا تخرج الفراخ من الحوض مع المياه الجارية. ويعلو الحوض مآخذ ما لاستمرار مده بالماء.
وبعد تقلص حجم السرة الى الثلث يجب تغذية الفراخ صناعيا وافضل غذاء لها الكبد وطحالات الاغنام والماعز والبقر على ان تنعم بفركها على شريط منخل ناعم لتقسيمها الى فتات صغيرة تؤخذ من الوجه السفلي للمنخل. يوزع الفتات بالقرب من الفراخ السابحة في الحوض.
ومتى كبرت الفروخ قليلا وتعوده على تناول الطعام المقدم لها يفضل حينئذ تنويع الطعم بمزج الكبد والطحالات بخميرة العجين والنخالة وذلك حسب الخلطات الاتية:
1) كبدة بقر على شكل فتات صغيرة ................85%
    خمير عجين ناشفة..................................5%
    نخالة قمح ناعمة...................................10%
2) طحال بقر على شكل فتات صغيرة...............80%
    خمير عجين ناشفة..................................7%
    نخالة قمح ناعمة...................................13%
3) كبدة بقر على شكل فتات صغيرة.................40%
    طحال بقر او ماعز على شكل فتات صغيرة ....45%
    خمير عجين ناشفة..................................5%
  نخالة قمح ناعمة....................................10%
 6- نقل الفراخ الى الاحواض الكبيرة: تنقل الفراخ بعد مضي شهر او شهرين على خروجها من البيض الى احواض كبيرة مصنوعة من الاسمنت.
ويفضل ان تكون ابعاد البحيرات كما يلي:
الطول: دون العشرة امتار
العرض: متر واحد
العلو: 80-90 سم
القعر: منحدر بنسبة 3 سم
ويفضل ان تكون هذه البحيرات فوق مستوى الارض حتى تتم عملية التخديم بارتياح.
7- النقل الى احواض التسمين: تنقل الفراخ الى احواض التسمين وهي اما ان تكون دائرة او مستطيلة.
وفيما يتعلق بتغذية الاسماك اثناء فترة التسمين فانه يمكن ان يقدم لها جميع انواع اللحوم الخالية من الدهون بما في ذلك لحوم الاسماك والطيور وامعاؤها شرط ان تكون خالية من الفساد، وان تكون مفرومة وفقا لحجم السمك ليستطيع ابتلاعها. ومن المفيد خلط اللحم المفروم عند تقديمه للأسماك او عند حفظة مع كمية من النخالة بين 10-25% من نخالة القمح وطحين الشعير. وقد يحفظ العلف المجهز بالبرادات لحين استعماله.
8- تسويق السمك: افضل حجم لبيع السمك التراوت هو ما يقارب 200 غرام.
ويمكن صيده باح الطرق الاتية:
  • استعمال الشباك
  • الطريقة الكهربائية
  • طريقة حفرة جمع السمك
ومن الضروري قطع امداد الاسماك بالعلف قبل صيدها بعدة ساعات كي تكون امعاؤها. تجمع الاسماك في اوعية النقل النظيفة. وفي حال الرغبة بتسويق السمك حيا يجب ان يكون في صالة البيع حوض سعته ثلاث امتار مكعبة ومجهز بمضخة لنفخ الهواء في الماء واجهزة لتبريد الماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها

                           أسماك الزيبرا دانيو وطرق تفريخها أسماك الزيبرا من الأسماك الصغيرة الحجم سهلة التربية والتى لا تحتاج الى ...

المشاركات الشائعة